الاثنين، 28 أبريل 2014

بالفيديو: تعرف على الصفات والحياة العجيبة للفأر الخلد العاري الذي يعيش تحت الارض Naked Mole Rat


فأر الخلد العاري - (Naked Mole Rat)

بالفيديو: تعرف على الصفات والحياة العجيبة للفأر الخلد العاري الذي يعيش تحت الارض
فأر الخلذ العاري - (Naked Mole Rat)
حيوان صغير الحجم يتراوح طوله بين 8_10 سنتمترات ويعيش هذا الفأر في دول قارة أفريقيا وتحديداً شرق أفريقيا وأهم الدول التي يتواجد بها (الصومال - إثيوبيا - كينيا -إرتريا)،ٍ تم إكتشاف هذا الحيوان في السبعينات من القرن الماضي، وعادة يعيش هذا الحيوان في الظلام طيلة عمره وهو يعيش تحت الارض ولا يخرج أبدا للنور .
يقوم الجرذ بحفر أنفاق تحت الارض تكون بعرض عدة سنتمترات وفي بعض الاحيان تمتد إلى حوالي نصف ميل داخل الأرض ويعيش ويتغذي على الدرنيات (شاهد الصورة)  .


فأر الخلد العاري" يتميز بمجموعة من الصفات الغريبة حيث يعيش لعمر كبير يصل الي ثلاثين عاماً من دون أمراض، كما أنه الحيوان الوحيد بين الثديات الذي يملك دماً بارداً، والوحيد الذي يعيش حياة اجتماعية مماثلة للنحل والنمل بحيث تكون الرئاسة لملكة واحدة تختص بالإنجاب، واستعرضت مجلة ساينس أهم دراستين حدثتا خلال عام 2013 استطاعتا تفسير سبب مناعة هذا الحيوان من الإصابة بأي نوع من السرطان، تتحدث إحداهما عن امتلاك خلايا هذا الفأر طريقة تستطيع فيها اكتشاف أي خطأ في عملية إنتاج "البروتينات"، بحيث إنها تتخلص من البروتينات الشاذة التي حدث خطأ أثناء إنتاجها في الخلية.

وأما الدراسة الأهم فهي اكتشاف نوع من السكاكر الضخمة جداً والتي توجد بين خلايا هذا الفأر، بحيث إن هذه السكاكر تجعل هناك مسافة كبيرة بين خلية وأخرى، وتمنعها من الالتحام وتشكيل الورم، وهو الكشف الذي أذهل العلماء خلال الشهور القليلة الماضية ودعا إلى التفكير بطريقة للاستفادة منه من أجل إيجاد علاج وقائي قد يقضي على السرطان نهائياً بين البشر.

يعيش الفأر الخلد داخل مجموعات كبيرة قد يصل عددها في بعض الاحيان إلى المئات وبالرغم من ذلك أنثى واحدة فقط هي من تقوم بالإنجاب فالأمر شبيه بمجتمعات النحل وهي بمثابة 'الملكة' ولا يحق لأي أنثى غيرها الإنجاب إلا بعد أن تموت وتختار هذه الملكة أثنين أو ثلاثة من الذكور لمساعدتها علي التكاثر
وتظل الأثنى حبلى لمدة تقدر بحوالي 70 يوما ومن الغريب أن حجمها يكبر بشكل غير طبيعي وقد يتضاعف عدة مرات وتصبح غير قادرة على التحرك داخل الجحر فيطعمها بقية الجرذان حتى تلد ، ووتحمل وتلد هذه الانثي ما يصل إلى حوالي 30 من الصغار في البطن الواحدة.

من المميز في هذه الحيوانات أن الملكة كما قلنا هي المسؤولة الوحيدة على التكاثر وباقي الافراد مهمتهم هي العمل: تنظيف الممرات والحفر والحراسة والبحث عن الطعام... وهي ممنوعة من التكاثر رغما عنها .
الدرنيات
تعيش هذه الحيوانات لمدة طويلة فقد تعيش أكثر من 30 سنة، والسبب وراء ذلك أنها لا تخرج خارج الجحر أبدا وأنها تقريبا لا تعاني من أي حيوانات مفترسة .
وتملك هذه الحيوانات أسنانا تقع خارج فمها تمكنها من الحفر بواسطتها دون أن يدخل التراب إلى أفواهها .


لا تملك الجرذان-الخلدان أذنين بل فقط ثقبان كما أنها لا ترى تقريبا فقي تستطيع فقط التمييز بين النور والظلمة، كما أنها عارية من الشعر تقريبا فهي لا تملك إلا بعض الشعيرات وهي تستعملها في تحسس طريقها عند التجول بين الممرات والانفاق .

يعيش هذا الحيوان في مجموعات قد تعد العشرات أو المئات وهي تقسم المهام فيما بينها وتحكما تراتبية شديدة حتى أنه عندما يمر أحدها ويكون ذا مرتبة عليا ويعترضة نفر أخر أقل مرتبة، ينبطح الأخير حتى يمر الأعلى رتبة فوقه لكن هذه التراتبية تختفي حين يتعلق الأمر بالطعام فالجميع سواسية حينها .



إعرف المزيد عن الجرذ-الخلذ العاري - (Naked Mole Rat) عبر هذا الفيديو :




التصنيفات: , , ,

0 علّق على “ بالفيديو: تعرف على الصفات والحياة العجيبة للفأر الخلد العاري الذي يعيش تحت الارض Naked Mole Rat ”

إرسال تعليق